دراسة: السويديون يبادرون إلى دفع الضرائب

دراسة: السويديون يبادرون إلى دفع الضرائب

تناولت مجلة الإيكونومست ظاهرة تتميز بها السويد ودول الشمال الأوروبي٫ وهي المبادرة في دفع الضرائب المترتبة على الأنشطة الاقتصادية.

وقالت المجلة إن سكان السويد٫ بخلاف نظرائهم الأوروبيين في مناطق الجنوب الأوروبي الذين لا يتجاوبون بشكل كبير مع الضرائب٫ فإنهم يسارعون إلى الالتزام بدفع الضرائب المنصوصة عليهم في مقابل الحصول على خدمات حكومية متميزة٫ مع أن الضرائب المدفوعة عالية ٫ بالرغم من إسقاط الحكومات المتعقبة خلال السنوات الماضية لبعض أنواع الضرائب. ويمكن أن تبلغ نسبة الضريبة على الدخول للذين يستلمون دخولا عالية ٫ ما نسبته ٥٧ في المئة ٫ ومع ذلك فالسويديون ٫ كما تضيف المجلة ينصاعون لذلك بانضباط. وهي ظاهرة أسهب في شرحها على أزمنة عدة علماء اجتماع واقتصاديون. ويرى البعض أن ساعات الظلام الطويلة في الشتاء ربما تكون عاملا في ذلك إذ يزداد الشعور الجمعي بين السكان بالتقارب والمصير المشترك والتفكير الإيجابي الجماعي.

وتزداد الصورة عجبا ٫ إذ أظهرت أرقام رسمية أن كثيرا من المواطنين يدفعون أكثر مما هو مطلوب منهم٫ حيث أشارت الأرقام الرسمية التي نشرت في الثاني والعشرين من هذا الشهر أن مداخيل الضرائب وعائداته انهمرت على الحكومة أكثر وأسرع من السنة الماضية٫ حيث حققت الميزانية فائضا قدر ب 85 مليار كرونة سويدية ( بحدود 9 مليارات ونصف المليار دولار ) في 2016 ٫ ونصف ذلك ٫ أي حوالي 40 مليار كرونة سويدية يأتي بسبب الدفع الزائد عن الحد المطلوب من الشركات والأفراد٫ وإن كانت بعض الأسباب كذلك تعود إلى محددات اقتصادية بحتة كانخفاض سعر الفائدة بشكل كبير جدا.

منطقة ريبكيبي تشهد عمليات حرق سيارات وتكسير واجهات محلات السابق

منطقة ريبكيبي تشهد عمليات حرق سيارات وتكسير واجهات محلات

السويد ستعيد الخدمة العسكرية الإلزامية التالي

السويد ستعيد الخدمة العسكرية الإلزامية

شاركنا تعليقك