قضية تلاحق .. جائزة نوبل للآداب

قضية تلاحق .. جائزة نوبل للآداب

كل اصدارات هذا المقال: [عربي] [English]

ستوكهولم – اهتمت صحف كثيرة بالفضيحة التي ضربت سمعة جائزة نوبل وكادرها التحكيمي في السويد٫ وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن ممثل ادعاء سويدي وجه يوم الثلاثاء اتهامات بالاغتصاب ضد جان كلود ارنوا٫ الرجل الذي كان في قلب فضيحة هزت الاوساط الثقافية الدولية وأدت الى الغاء جائزة نوبل في الادب هذا العام.
وتضيف الصحيفة أن هذه الاتهامات هي أول شرر متطاير يخرج من غضب ألحق أضرارًا بالغة بسمعة الأكاديمية السويدية، وهي الهيئة الموقرة التي يبلغ عمرها 232 عامًا والتي تمنح جائزة الأدب، وقد أدت إلى صراع على السلطة، وتبادل الاتهامات والاستقالات هناك.
وتمضي الصحيفة قائلة: كان السيد أرنوا (71 عاما) منذ فترة طويلة حافزا ثقافيا في السويد وخارجها – وهو مصور فرنسي يدير مؤسسة (منتدى)، وهو مركز ثقافي بارز في ستوكهولم تلقى دعما ماليا من الأكاديمية السويدية. وهو متزوج من أحد أعضاء الأكاديمية، ومقرب من آخرين.
وتقول الصحيفة إن عددا من النساء اتهمنه باستخدام نفوذه في عالم الفنون، بما في ذلك صلاته بالأكاديمية، للضغط جنسيا على الفتيات المنخرطات في الفنون، وقلن إن بعض الاعتداءات وقعت في شقق مملوكة للأكاديمية في ستوكهولم وباريس..

قضية تلاحق .. جائزة نوبل للآداب السابق

قضية تلاحق .. جائزة نوبل للآداب

إطلاق نار في مالمو: مقتل شخصين وإصابة آخرين التالي

إطلاق نار في مالمو: مقتل شخصين وإصابة آخرين

شاركنا تعليقك